البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء
بسلك التعليم الثانوي الإعدادي
تندرج وثيقة "التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بمواد التعليم الثانوي الإعدادي" في إطار استكمال
الجهود الهادفة إلى التجديد والتطوير المستمرين للمناهج التربوية بالسلك الإعدادي من التعليم الثانوي بما يمكن من
توجيه الممارسة التربوية بهذا السلك نحو تحقيق غايات وأهداف النظام التربوي وضمان التنسيق والتفاعل بين
المواد الدراسية والإسهام في تيسير الأداء المهني للمدرسين وتطوير كفاياتهم وتعزيزها.
وتنطلق هذه التوجيهات من استثمار مختلف الوثائق المرجعية المؤطرة للعملية التعليمية -التعلمية بهذا السلك حسب
التخصصات ومكونات المواد الدراسية وذلك في اتجاه يهدف إلى توحيد تمثلات مختلف الفاعلين التربويين لأسس
المنهاج التربوي ولمقاصده وللكفايات المستهدفة فيه من جهة والوعي من جهة ثانية بخصوصيات السلك الثانوي
الإعدادي وبما يستوجبه من عناية خاصة بحكم الموقع المفصلي الذي يحتله في نظامنا التربوي.
إن "الوثيقة الإطار للاختيارات والتوجهات التربوية" تعتبر التعليم الإعدادي "جزءا من التعليم الثانوي ومرحلة
انتقالية بين التعليم الابتدائي والسلك التأهيلي" وهو بهذا المعنى يمثل مرحلة وسطى في المسار الدراسي للمتعلم
تتكون من ثلاث سنوات تعليمية يتدرج فيها المتعلم (ة) عبر مسار تربوي تعليمي منسجم مع وتيرة نموه الجسدي
والنفسي في أبعاده العقلية والمهارية والوجدانية
الجهود الهادفة إلى التجديد والتطوير المستمرين للمناهج التربوية بالسلك الإعدادي من التعليم الثانوي بما يمكن من
توجيه الممارسة التربوية بهذا السلك نحو تحقيق غايات وأهداف النظام التربوي وضمان التنسيق والتفاعل بين
المواد الدراسية والإسهام في تيسير الأداء المهني للمدرسين وتطوير كفاياتهم وتعزيزها.
وتنطلق هذه التوجيهات من استثمار مختلف الوثائق المرجعية المؤطرة للعملية التعليمية -التعلمية بهذا السلك حسب
التخصصات ومكونات المواد الدراسية وذلك في اتجاه يهدف إلى توحيد تمثلات مختلف الفاعلين التربويين لأسس
المنهاج التربوي ولمقاصده وللكفايات المستهدفة فيه من جهة والوعي من جهة ثانية بخصوصيات السلك الثانوي
الإعدادي وبما يستوجبه من عناية خاصة بحكم الموقع المفصلي الذي يحتله في نظامنا التربوي.
إن "الوثيقة الإطار للاختيارات والتوجهات التربوية" تعتبر التعليم الإعدادي "جزءا من التعليم الثانوي ومرحلة
انتقالية بين التعليم الابتدائي والسلك التأهيلي" وهو بهذا المعنى يمثل مرحلة وسطى في المسار الدراسي للمتعلم
تتكون من ثلاث سنوات تعليمية يتدرج فيها المتعلم (ة) عبر مسار تربوي تعليمي منسجم مع وتيرة نموه الجسدي
والنفسي في أبعاده العقلية والمهارية والوجدانية