الفصل الأول: من أجل مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص.
- الرافعة الأولى: تحقيق المساواة في ولوج التربية والتكوين
- الرافعة الثانية: إلزامية التعليم الأولي وتعميمه
- الرافعة الثالثة: تخويل تمييز إيجابي لفائدة الأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصائص
- الرافعة الرابعة: تاأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة.
- الرافعة الخامسة: تمكين المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج
- الرافعة السادسة: تخويل مؤسسات التربية والتكوين التاأطير والتجهيز والدعم اللازم
- الرافعة السابعة: إرساء مدرسة ذات جدوى وجاذبية.
- الرافعة الثامنة: التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف
الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع
- الرافعة التاسعة: تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير: أسبقية أولى للرفع من الجودة
- الرافعة العاشرة: هيكلة اأكثر انسجاما ومرونة لمكونات المدرسة وأطوارها
- الرافعة الحادية عشر : مأسسة الجسور بين مختلف أطوار وأنواع التربية والتكوين.
- الرافعة الثانية عشرة: تطوير نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والبتكار
- الرافعة الثالثة عشرة: التمكن من اللغات المَُّدرسة وتنويع لغات التدرييس
- الرافعة الرابعة عشرة: النهوص بالبحث العلمي والتقني والبتكار
- الرافعة الخامسة عشرة: اصتهداف حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين
الفصل الثالث: من أجل مدرسة الرتقاء بالفرد والمجتمع
- الرافعة السادسة عشرة: ملاءمة التعلمات والتكوينات مع حاجات البلد، ومهن المستقبل، والتمكين من الندماج
- الرافعة السابعة عشرة: تقوية الاندماج السيوسيوثقافي
- الرافعة الثامنة عشررة: ترشيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة
- الرافعة التاسعة عشرة: تأمين التعلم مدى الحياة
- الرافعة العشرون: الانخراط الفاعل في اقتتصاد ومجتمع المعرفة
- الرافعـة الواحدة والعشـرون: تعزيز تموقع المغرب ضمن البلدان الصاعدة
- الفصل الرابع: من اأجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغيير
- الرافعـة الثانية والعشـرون: تعبئة مجتمعية مستدامة
- الرافعة الثالثة والعشرون: ريادة وقدرات تدبيرية ناجعة في مختلف مستويات المدرسة