الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 في التعليم PDF

 



الفصل الأول: من أجل مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص.

  1. الرافعة الأولى: تحقيق المساواة في ولوج التربية والتكوين
  2. الرافعة الثانية: إلزامية التعليم الأولي وتعميمه
  3. الرافعة الثالثة: تخويل تمييز إيجابي لفائدة الأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصائص
  4. الرافعة الرابعة: تاأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة.
  5. الرافعة الخامسة: تمكين المتعلمين من استدامة التعلم وبناء المشروع الشخصي والاندماج
  6. الرافعة السادسة: تخويل مؤسسات التربية والتكوين التاأطير والتجهيز والدعم اللازم
  7. الرافعة السابعة: إرساء مدرسة ذات جدوى وجاذبية.
  8. الرافعة الثامنة: التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف

الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع

  1. الرافعة التاسعة: تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير: أسبقية أولى للرفع من الجودة
  2. الرافعة العاشرة: هيكلة اأكثر انسجاما ومرونة لمكونات المدرسة وأطوارها
  3. الرافعة الحادية عشر : مأسسة الجسور بين مختلف أطوار وأنواع التربية والتكوين.
  4. الرافعة الثانية عشرة: تطوير نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والبتكار
  5. الرافعة الثالثة عشرة: التمكن من اللغات المَُّدرسة وتنويع لغات التدرييس
  6. الرافعة الرابعة عشرة: النهوص بالبحث العلمي والتقني والبتكار
  7. الرافعة الخامسة عشرة: اصتهداف حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين

الفصل الثالث: من أجل مدرسة الرتقاء بالفرد والمجتمع

  1. الرافعة السادسة عشرة: ملاءمة التعلمات والتكوينات مع حاجات البلد، ومهن المستقبل، والتمكين من الندماج
  2. الرافعة السابعة عشرة: تقوية الاندماج السيوسيوثقافي
  3. الرافعة الثامنة عشررة: ترشيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة
  4. الرافعة التاسعة عشرة: تأمين التعلم مدى الحياة
  5. الرافعة العشرون: الانخراط الفاعل في اقتتصاد ومجتمع المعرفة
  6. الرافعـة الواحدة والعشـرون: تعزيز تموقع المغرب ضمن البلدان الصاعدة
  7. الفصل الرابع: من اأجل ريادة ناجعة وتدبير جديد للتغيير
  8. الرافعـة الثانية والعشـرون: تعبئة مجتمعية مستدامة
  9. الرافعة الثالثة والعشرون: ريادة وقدرات تدبيرية ناجعة في مختلف مستويات المدرسة  

التحميل

تعليقات