يخطط أغلب المتداولين أو رواد الأعمال المستقبليين لبدء أو توسيع أعمالهم
عبر الإنترنت، إنه قطاع عالي النمو. لقد غيرت التجارة الإلكترونية اللعبة تماما
مقارنة بالتجارة التقليدية ، دون تفكيك الأخيرة. على العكس من ذلك ، نحن نتحدث
الآن عن عمل تجاري متصل بشكل متزايد حيث تكون تأثيرات التآزر بين الاثنين عديدة.
يزداد إغراء بدء البيع عبر الإنترنت للعديد من العلامات التجارية!
إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا ، فمن الضروري معرفة معنى وتعريف كلمة التجارة
الإلكترونية ، والحصول على المعلومات الصحيحة ومعرفة ما يمكن توقعه.
تعريف التجارة الالكترونية
لتعريف مصطلح التجارة الإلكترونية ، يمكننا القول أنه يمثل المعاملات التجارية
المختلفة التي تتم عن بُعد على الإنترنت. ومن المعروف أيضا باسم التجارة
الإلكترونية. تتم عملية الشراء عبر الإنترنت من خلال العناصر الرقمية والرقمية.
يمكن الشراء من خلال القنوات والوسائط المختلفة: أجهزة الكمبيوتر ، والهواتف
الذكية ، والأجهزة اللوحية ، وأجهزة التحكم ، والتلفزيون. تميل التجارة
الإلكترونية أكثر فأكثر نحو التجارة الإلكترونية.
مع تطور التجارة الإلكترونية ، أصبحت مبيعات الطلبات البريدية البيع عن بعد.
مزايا التجارة الإلكترونية
تفتح التجارة عبر الإنترنت فرصًا كبيرة للمتداولين. يسمح :
- لتوسيع منطقة مستجمعات المياه.
- اصطدم بهدف أكبر.
- إضافة قناة توزيع.
- للبيع 24 ساعة في اليوم.
- لعرض منتجاتها بشكل مختلف.
- تقليل تكاليفها الثابتة (وبالتالي تحسين هامشها).
- الاستفادة بشكل أكبر من التقنيات المتعلقة بالإنترنت.
- فهم أفضل لعائدها على الاستثمار.
- تطوير علاقتهم بالعملاء.
- لتسهيل الشراء.
- جمع البيانات المختلفة عن عملائها.
- تحديد المنتجات قبل شرائها في المتجر.
- للعثور على أفضل منتج.
هذا يوفر وقت المستهلك وهو مناسب. يمكنه الوصول إلى المزيد من العروض بأسعار أقل ويأخذ المزيد من الوقت لإعلام نفسه.
ممارسات التجارة الإلكترونية الجديدة
لكي تصبح تاجرًا إلكترونيًا ، من المهم معرفة اتجاهات التجارة الإلكترونية.
أولا ، التجارة الإلكترونية منتشرة في كل مكان اليوم. يجب تحسين متجرك للجوّال لأن معظم العملاء سيشترون عبر هواتفهم. تقدم WiziShop أيضًا متاجر مناسبة تمامًا للهاتف المحمول: Amp و WebP وما إلى ذلك.
بعد ذلك ، التطورات في الواقع الافتراضي والواقع المعزز. سيتمكن المستهلكون من
تحليل المنتجات على الويب بسهولة أكبر.
البحث الصوتي هو أيضًا اتجاه كبير في المبيعات عبر الإنترنت. ستعمل عمليات
تكامل الأجهزة المحمولة على تسهيل التسوق بشكل كبير لمستخدمي الإنترنت وتمكن من
العثور على منتج بسرعة كبيرة.
الاتجاه الآخر هو تخصيص المنتج. على عكس المتاجر الفعلية ، يبحث المستهلكون
بشكل متزايد عن إمكانية تخصيص منتجاتهم عبر الإنترنت على موقع التاجر. الشكل
واللون والنقش والحجم ... يجب أن تترك خيارًا كبيرًا لعملائك المحتملين!
مع نمو البيانات ، سيتمكن التجار من استهداف منتجاتهم وتكييفها بشكل مثالي مع
جمهورهم. ستكون الإعلانات دقيقة للغاية. لقد حان الوقت لوضع منتجاتك في المكان
المناسب في الوقت المناسب.
التجارة الإلكترونية هي قبل كل شيء سوق يمكن إيجاده
هناك العديد من المزايا لكونك تاجرًا إلكترونيًا. ولكن لكي تصبح واحدًا وتنجح في البيع عن بعد ، يجب أولاً أن تجد سوقًا يكون فيه الطلب قويًا بدرجة كافية.
في التجارة الإلكترونية ، خاصة عند البدء ، من المهم أن تضع نفسك في مكانة
معينة. وهذا يعني التخصص في مجال تتقنه (هذا مفضل) والذي من المرجح أن يجتذب عددًا
كبيرًا بما يكفي من المستهلكين الإلكترونيين.
ما لم يكن لديك ميزانيات كبيرة ، فمن المنطقي معالجة منطقة يمكنك التميز فيها
بسهولة. يمكن أن يكون التعامل مع العموميين ، "اللاعبين الكبار" في
الصناعة ، أمرًا معقدًا للغاية ويكلفك المال. يتيح لك التخصص في مجال ما أيضًا
تقدير جاذبية عرضك بشكل أفضل ، والقيمة المضافة التي ستكون قادرًا على تقديمها
لعملائك لأنها شريحة من المستهلكين مع توقعات أكثر تجانسًا وتميزًا.
إذا لم يكن لديك منتجاتك الخاصة ، فسيتعين عليك العثور على الموردين. سيتعين
علينا التفاوض على الأسعار. سيكون عليك توقع التقلبات في الطلب وتوقع الاحتياجات
البشرية والمادية.
تتطلب التجارة الإلكترونية موارد وتوقعًا وطموحًا
بمجرد حصولك على العرض ، يجب أن تكون قادرًا على تحمله. وهذا يعني الميزانية
والمهارات (الداخلية أو الخارجية) لتنفيذ الأعمال الإلكترونية وإدارتها وصيانتها
والترويج لها.
بمجرد حصولك على العرض ، يجب أن تكون قادرًا على تحمله. وهذا يعني الميزانية
والمهارات (الداخلية أو الخارجية) لتنفيذ الأعمال الإلكترونية وإدارتها وصيانتها
والترويج لها.
يتعلق الأمر بقياس نطاق وخصائص مشروعك ، ورؤية ما يمكنك القيام به وما تحتاج
إلى تفويضه. يمكنك أن تسأل نفسك عدة أسئلة (قائمة غير شاملة):
• ما هي المساهمة المالية التي يمكنني تقديمها؟ كيف تجد مساهمات
خارجية؟
• ما هو حل التجارة الإلكترونية الأكثر اقتصادا؟ الأكثر كفاءة؟
فيما يلي 17 سببًا لاختيار حل التجارة الإلكترونية WiziShop.
• ما الميزات أو التطورات التي أحتاجها؟
• ما هو التصميم والشعار الموجودان على موقع التجارة الإلكترونية
الخاص بي لبناء هويتي المرئية ، وجعلها مريحة وتسليط الضوء على عرضي؟
• هل سأبيع دوليًا ، أو أبيع في أوروبا؟
• ما هي التجارة التي سأقوم بتطبيقها؟
• ما الدعم الفني والمشورة التي سأحصل عليها؟
• أي رؤية قصيرة / متوسطة / طويلة المدى؟
• ما هي نقاط الضعف في المشروع؟
• ما هي عوامل النجاح الرئيسية؟
• ما هي أهمية المنافسة؟
• ما هي احتياجات الاتصال التي سأحتاجها؟
• ما المهنيين الذين يجب أن أحيط نفسي بهم (مستشار ، SEO
، إلخ)؟
من بين النقاط الرئيسية للحصول على موقع تجارة إلكترونية وظيفي ، سيتعين عليك
تخيل أنسب طرق التسليم (اعتمادًا على الوزن على سبيل المثال) وأسعارها وما إذا كان
يمكنك تقديم خدمة التوصيل (وهو أمر مطلوب بشدة).
في المبيعات عبر الإنترنت ، سيتعين عليك أيضًا تحديد وسائل الدفع التي ستنشئها
، والأكثر فائدة والأكثر استخدامًا. حاول أن تكون واسعًا قدر الإمكان. على الأقل
قم بإعداد الدفع عن طريق بطاقة الائتمان مع Stripe
على سبيل المثال.
الأهم من ذلك ، يتبع تقدير أرباحك. هناك العديد من التكاليف التي يجب توقعها:
سعر الشراء ، تكلفة التوصيل ، تكلفة حل التجارة الإلكترونية ، مقدار الاستضافة ،
الضرائب والرسوم المختلفة ، عمولات مزود الخدمة. وبالتالي ستكون قادرًا على تحديد
عتبة لسعر البيع والكمية حتى تكون مربحًا.
لا يوجد نقص في الأسئلة التي تطرحها على نفسك ، والإجابة عليها تتطلب القليل
من الصبر والمثابرة!
تتطلب التجارة الإلكترونية إجراءات والتزامات قانونية معينة
جدوى المشروع
إن تحديد نموذج عملك وتوقع تقلبات مشروعك يتضمن عمومًا وضع مواصفات (حتى في
نسخة مبسطة جدًا) حيث تكون الأسئلة الرئيسية التي يجب طرحها هي: ماذا يريد عملائي
المستقبليون؟ ماذا يتوقعون من منتجاتي و / أو خدماتي وكيف سأبيعها؟ كيف يمكنني أن
أكون مربحة؟ مرة أخرى ، عليك أن تعرفهم جيدًا. تخيل عدة سيناريوهات لمشروعك
متفائلة وأكثر تشاؤما.
يمكنك الاستلهام من هذه المقالة حول خطة العمل للإجابة على الأسئلة المهمة
ومعرفة جدوى مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
- الوضع القانوني
أخيرًا ، يُعد إسناد الوضع القانوني أمرًا إلزاميًا للبيع عبر الإنترنت كما هو
الحال في التجارة التقليدية. هناك قواعد خاصة بالتجارة الإلكترونية. لكن لا داعي
للقلق ، يمكنك البدء بسرعة وسهولة من خلال إنشاء وضع منظم صغير. تعتبر الإشعارات
القانونية وكذلك شروط وأحكام التجارة الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها من
الصفحة الرئيسية إلزامية على وجه الخصوص. يمكنك إنشاؤها مجانًا في مكتبك الخلفي مع
شريكنا LegalVision.
تتطلب التجارة الإلكترونية مهارات أو على الأقل معرفة
إذا كان لديك العرض والوسائل ، فالأمر يتعلق أخيرًا بمعرفة كيفية الترويج
لموقعك وعرضه على أمل تحقيق مبيعات جيدة.
بادئ ذي بدء ، يجب أن تعلم أن حل التجارة الإلكترونية WiziShop يقدم تدريبًا مجانيًا وكاملًا تمامًا في اشتراكك بسعر 27 يورو / شهر. ستعلمك وحدات الفيديو المختلفة كيفية إنشاء متجر على الإنترنت ، وكتابة المحتوى الخاص بك وإعداد أدوات التسويق عبر الويب الخاصة بك.
- اكتساب حركة المرور
غالبًا ما يكون الأكثر وضوحًا هو من ينجح وليس بالضرورة أولئك الذين لديهم
أفضل عرض. في الحصول على حركة مرور مؤهلة ، يعد الرجوع الطبيعي أحد العوامل
الرئيسية. من المهم الاستفادة من الحل الأمثل لتحسين محركات البحث مثل WiziShop.
بعد ذلك ، سيتعين عليك بالطبع القيام بأعمال في الموقع وخارجه لتحسين وضعك على
محركات البحث ، ولكن الموقع الذي تم تحسينه تقنيًا بالفعل سيحدث فرقًا كبيرًا
مقارنة بمنافسيك.
بشكل عام ، هذا يشمل:
• إنشاء محتوى فريد و
التحديث المنتظم لها
• شفرة مصدر "نظيفة" ومحسّنة
• الالتزام بالقواعد على مستوى المنارات و
يعيد كتابة URL
• جودة الروابط الداخلية
• عمليات إعادة توجيه جيدة
• شبكة داخلية جيدة
• الصفحات التي يتم عرضها بسرعة
• خريطة موقع محدثة
• التواجد على الشبكات الاجتماعية والأسواق
لا تتردد في بدء مدونة أو كتابة بيانات صحفية عبر الإنترنت مع روابط إلى موقع
التجارة الإلكترونية الخاص بك ، على سبيل المثال!
لكي لا تعتمد بشكل كبير على Google والمحركات الأخرى ، حاول تنويع
مصادر حركة المرور الخاصة بك. لهذا ، من الجيد التخطيط للتواجد في الشبكات
الاجتماعية ، والبريد الإلكتروني المنتظم والإعلان عبر الإنترنت أو حتى في وضع عدم
الاتصال على وسائط مختلفة. لا تهمل العلاقات الصحفية والتواصل مع شبكة معارفها من
أجل تنمية سمعتها وجلب المزيد من الحركة المباشرة.
تأكد أيضًا من أن المنتجات موجودة خارج الموقع عن طريق تصديرها إلى أجهزة
المقارنة والأسواق وحتى على Facebook.
عندما تقوم بإنشاء متجر WiziShop ، فإن الحل يقدم لك الشركاء
لتصدير أفضل المنتجات من الكتالوج الخاص بك إلى الأسواق الأكثر شهرة.
الهوية البصرية ورحلة المستخدم
في نفس الوقت يجب أن نستعد لوصول هؤلاء الزوار. يجب أن يكون متجرك جاهزًا
للترحيب بهم للحصول على معدلات تحويل جيدة. سيكون تصميمك حاسمًا. يتعلق الأمر
بالتفكير في بيئة العمل. مستخدمو الإنترنت يطالبون. قم بتبسيط مهمتهم ، وسلط الضوء
على منتجاتك ونقاط قوتك.
سيسلط التصميم المدروس جيدًا الضوء على عالم منتجك وهويتك والاستجابة لعادات
تصفح زوارك. يجب أن يجدوا بسهولة المنتجات التي يبحثون عنها (ضع في اعتبارك البيع
العابر).
أوراق المنتج ضرورية ، يجب أن يكون الوصف والصور نوعيًا ومفصلًا قدر الإمكان.
يجب أن يكون نفق الطلب بسيطًا قدر الإمكان (التوازن بين المعلومات الضرورية
وعدد النقرات وسهولة القراءة والسرعة). لكي يكون موقعك فعالاً ، تذكر تحديد الملف
الشخصي النموذجي لعملائك (تكوين 2-3 شخصية) لتكييف موقع التجارة الإلكترونية الخاص
بك وفقًا لعاداتهم واستخداماتهم.
مع الهدف النهائي المتمثل في التحويل ، لن يصبح زوارك عملاء إلا إذا طمأنوا
(خاصة أولئك الذين يأتون لأول مرة). قدم خدمات إضافية وامنحهم أكبر قدر ممكن من
المعلومات (خدمة ما بعد البيع ، وسائل الدفع ، التسليم ، "من نحن" وما
إلى ذلك). حاول الاحتفاظ بهم. استنادًا إلى نموذج RFM
، على سبيل المثال ، أي وفقًا لحداثة عمليات الشراء وتكرارها ومقدارها.
يمكن أن يكون عملاؤك الكرام أيضًا أولئك الذين يتحدثون عنك بتقدير على وسائل
التواصل الاجتماعي ، وأولئك المؤثرين والذين يولدون المشاركة. الولاء ، بلا شك ،
هو أحد النقاط المركزية التي يجب أن تركز جهودك حولها فيما يتعلق بعلاقات العملاء
وإجراءات التسويق الخاصة بك. عادة ما يكلف الاحتفاظ أقل من اكتساب عملاء جدد.
اعتمادًا على خصائص عملائك ونوع المشترين ، قدم لهم ، على سبيل المثال ، عروض خاصة
أو منتجات إضافية بأسعار مخفضة أو أكواد القسيمة أو الهدايا أو المحتوى الذي
يجعلهم يعودون إلى موقع الويب الخاص بك.
تحليلات
لقياس فعالية صفحات ومحتوى متجرك على الإنترنت لاحقًا ، لا تنسَ دمج حل إحصائي
قوي مثل Google Analytics. وبالتالي سوف تقوم بتحسين ربحية
موقعك.
ستتيح لك الإحصائيات تحليل ما يصلح وما لا يعمل حتى تتمكن من تكييف متجرك عبر
الإنترنت باستمرار. عندما تبدأ ، حاول جمع تعليقات المستخدمين بسرعة كافية لاكتشاف
بعض الحالات الشاذة وتخيل مجالات للتحسين. قم أيضًا بإعداد عملية مراقبة في مجالك
ومواجهة منافسيك (خلاصات RSS و Twitter
وتنبيهات Google وما إلى ذلك) لتكون منسجمًا مع نشاطك ومعرفة الاتجاهات.
في التجارة الإلكترونية كما هو الحال في أي مكان آخر ، فإن جهودك ستؤتي ثمارها!
مع وجود كل هذه البطاقات في متناول اليد ، فأنت على استعداد للقفز إلى مجال
التجارة الإلكترونية.
من الواضح أنك لن تكون مثاليًا في جميع النقاط ، ولكن أخذها في الاعتبار يعد
أمرًا جيدًا بالفعل. إذا لم تكن لديك المهارات في مجالات معينة (إعداد المشروع ،
تحسين محركات البحث ، التصميم ، التطوير ، إلخ) ، يمكنك أيضًا إحاطة نفسك
بالمحترفين. التجارة الإلكترونية سهلة الوصول ولكنها تستغرق وقتًا وعملًا
واستماعًا.
يجب تحديث موقع التجارة الإلكترونية بانتظام ، ويتطلب صيانة وإدارة يومية ،
ولا ينبغي افتراض أن كل شيء يتم بمجرد اتصال الموقع بالإنترنت. إنها صناعة تتطور
باستمرار.
ومع ذلك ، إذا كان لديك عقل تاجر وإذا قمت بإعداد مشروعك جيدًا في المنبع ،
فهناك فرصة جيدة لإلقاء نظرة فاحصة على تاجر إلكتروني جيد جدا!
للاشارة كذلك ان التجارة الالكترونية في المغرب، لزالت هزيلة ولم تعرف بعض المجتمع كيفية التعامل معها، عندما تضع مثلا بيع حذاء او لعبة فيتواصل معك أكثر 1000 شخص وقد لا يشتري واحدا او واحد من 1000، لهذا انصح الذي يمارس التجارة الالكترونية ان يضع الثمن وتفاصيل المنتوج.
كما تجذر ان التجارة الالكترونية التي هي اليوم ناجحة اكثر فهي تقريب المنتوجات الغذائية من الناس.
أهم المواقع الالكترونية للتجارة الالكترونية
- أمازون Amazon
- علي إكسبريس Aliexpres
- وول مارت Walmart
- إيباي eBay
- تارجيت Target
- فليب كارت Flipkart
- أوفر ستوك Overstock
- بيست باي Best Buy
- شين Shein
- علي بابا Ali baba
أخير اذا كنت تبحث عن رزقك في التجارة الالكترونية ، توكل على الله وابدأ عملك من الآن، حسب قدرتك الترويجية والمادية