المهام الادارية والبيذاغوجية للأستاذ

مهام الاستاذ الادارية والبيداغوجية

غالبا ما يعاني الاساتذة الجدد من عدم إلمامهم بكل مهام الأستاذ داخل المؤسسة التربوية، بالوثائق المطلوب منهم
تحضيرها، وأيضا طريقة التعامل مع الادارة و التلاميذ داخل القسم
في هذا الموضوع سنحاول إزالة كل الغموض عن مهام الأستاذ الإدارية والبيداغوجية، وما يجب عليك تحضيره أيضا من
وثائق تربوية
مهام و توثيق الاستاذ

الجانب التنسيقي

الحوار البناء و المتكامل مع الزملاء المعاملة الحسنة مع الزملاء
احترام مواعيد التنسيق و الندوات الداخلية و تسجيلها "دفتر خاص يسمى دفتر الندوات" بعد إثرائها و التأكيد على العمل الموحد حسب التوصيات و المناهج الجديدة تجنب الحوار الفوضوي بالقدرة على الاقناع و تقبل الرأي الاخر العمل الجماعي احترام البرنامج المقرر و التوصيات مناقشة الجوانب البيداغوجية و كيفية استغلال امكانيات و الوسائل المتوفرة

 الجانب البيداغوجي

"احترام الحجم الساعي "في البداية هذا صعب نوعا ما، لكن من الضروري استعمال ساعة لتقسيم الوقت احترام التوزيع السنوي المقرر "بعض الاساتذة يجد أن بعض الحصص الفائدة منها، فيلغيها و يعوضها بحصص
"للتمارين، خصوصا إذا تعلق الامر بالمشاريع التكنولوجية، وهذا خطأ طبعا ضرورة العمل بالمذكرة التربوية المقترحة من مفتش التربية الوطنية شكلا و مضمونا"إذا كان هناك مذكرات
"مقترحة من عند مفتش التربية، لكن إذا لم يتسن ذلك، فالحرص على تفعيل طريقة المقاربة بالكفاءات احترام ملء دفتر النصوص و تسجيل كل ما ينجز من وضعيات و تعليمات و واجبات و فروض واختبارات و مواعيد تصحيحها
احترام الوضعيات الادماجية الحرص على إعطاء عناية لدفتر المراسلة لكونه همزة وصل بين الاستاذ و الادارة و الاولياء "يستطيع بعض
"التحجج بعدم اهتمام المدرس بدفتر المراسلة إخفاق التلاميذ
"التوثيق "الوثائق التي من الضروري وجودها لدى الاستاذ
دليل الاستاذ الوثائق المرافقة للمنهاج: و التي توضح الداءات و التعليمات المطلوبة في العمل التربوي الفضل اختلاف الوان اغلفة المجمع )الفيزياء بلون و العالم بلون آخر ( زيادة في التنظيم و الوضوح في حالة اعتماد على المذكرات من النترنيت على الاستاذ مراجعتها و تكييفها مع السندات التي بحوزته، وعدم الاكتفاء بنسخ ما يطرح في مواقع النترنيت

ملف التقويم

دفتر التنقيط : "يحوي قائمة التالميذ و يساعد على متابعتهم من حيث النضباط، المشاركة، حل الواجبات المنزلية
"وما إلى ذلك، و هو مفيد جدا بالنسبة للأساتذة الجدد على التلاميذ احتفاظ بالواجبات و الفروض و الختبارات مع التصحيح "يطلب وجوبا إلصاق نسخة منها مع الحل في دفتر
"النصوص، في جزء الفروض والمتحانات، وحبذا لو تكون بالسلم التنقيطي الاحتفاظ بالمشاريع التكنولوجية في ملف خاص تطابق النقاط بين الدفتر المخصص للتقويم ودفتر المراسلة و كشف النقاط الفصلي للتلاميذ

ملف السندات
الكتاب المدرسي كمرجع أساسي مع مراعاة الطبعة الجديدة
المراجع والكتب الخارجية والمجالات، مع توضيح مصادرها
ثالثا : الجانب التربوي
ضرورة العمل بالطريقة التربوية حسب ما يمليه الاصالح التربوي الجديد الذي يؤكد على محورية التلميذ في
العملية التربوية
القدرة على التحكم في مراحل الوضعية و إعطاء فرصة للتلميذ على استقراء الاشكالية و استنتاج المطلوب
التسجيل السبوري الواضح بالقدر الذي يخل بحجم المعلومات المطلوبة للإجابة على االشكال المطروح
القدرة على ربط التلميذ بالوضعية من خلال الاسلوب التشويقي للبحث و االستقراء . و ادراك الاستاذ الاهمية
احتوائه للقسم من خلال مراقبته و توجيهه لعمل التلاميذ و تحركاته و ارشاداته و طريقة تنقله من نشاط لاخر
العمل على مراقبة نشاط التلاميذ و كراريسهم منذ بداية السنة الدراسية "أنصح بالحرص على هذا منذ البداية
"وعدم ترك الامور تتراكم، فليكن مثال تصحيح الكراريس مرة واحدة في الفصل
إحصاء الغيابات و تسجيلها في كل حصة "هذا مهم جدا، فالتلميذ ان لم يسجل غائبا، فهو تحت مسؤولية األستاذ،
لانه قانونيا داخل القسم، والاستاذ هو المعني بالتبليغ عن غيابه، فال تتساهل مع هذا، ليكن التسجيل مع بداية كل
"حصة
تشجيع التلاميذ على البحوث من العمل الجماعي أو الفردي في اطار مشروع المتعلم و الاحتفاظ بها
استغلال الامكانيات التي تتوفر عليها المؤسسة كوسائل الاعلام الالي و الانترنيت و الجهاز العاكس و المكتبة خاصة في الوضعيات الاشكالية التي يمكن استغلالها بأشكال و طرق مختلفة لترسيخ مفاهيم الوحدة التربوية

الجانب الاداري

الاطلاع على التشريع المدرسي
تجنب التاخرات لانه قد يصبح ظاهرة اعتيادية و سلوك غير مقبول
تجنب الغيابات لما لها من اثر على الاستاذ و التلميذ لوثيقة المرافقة تساهم في توضيح كيفية معالجة المنهاج المقرر لمستو ما من مستويات التعليم الدليل وثيقة بيداغوجية مهمة للاستاذ . . توضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي و يحوي حلول بعض تمارين

الكتاب المدرسي
المنهاج وثيقة رسمية و مرجعية للاستاذ يجب التقيد به شكلا و مضمونا من حيث محتواه و ترتيب وضعياته التعلمية
ملف التقويم : ملف يحتفظ فيه الاستاذ باسئلة الاختبارات و الفروض و الواجبات، و تصحيحها و سلم التنقيط ،
إضافة إلى مشروع المتعلم و مرافقة هذا العمل بدفتر التنقيط
دفتر النصوص تسجيل وضعيات تسجيل الوحدة و الوضعية و التعليمات حسب المنهاج التنظيم التاريخ و التوقيت و الامضاء


تعليقات