سلسلة في علوم التربية والديداكتيك PDF - المقاربة البيداغوجية


مفهوم الـمقاربة البيداغوجية، وتمييزها عن البيداغوجيا

المقاربة البيداغوجية : هي الإطار المرجعي الناظم لممارسات التدريس وأنشطة التعليم والتقويم ( أي هي سياسة تتبناها الدولة في التعليم)، فهي أساس نظري يتكون من مجموعة المبادئ التي يتأسس عليها المنهاج أو البرنامج، ومنه فالمقاربة هي الطريقة التي يتداول
بها ال مدر س أو الباحث الموضوع.

أما البيداغوجيا: فهي الإطار النظري الذي يخدُم هذه المقاربة، فمثلا المقاربة بالكفايات هناك
مجموعة من البيداغوجيات التي تخدمها، نحو: بيداغوجيا اللعب، بيداغوجيا حل المشكلات،
بيداغوجيا الخطأ، بيداغوجيا المشروع ...

هي أول مقاربة اعتمدها النظام التربوي المغربي، يرجع ذلك إلى سنة 9156 م بعد الاستقلال مباشرة. اعتمدت كثيرا على المعارف والتلقين، فقد كانت الدروس عبارة عن نصوص منقولة من كتب مذيلة بأسئلة، أو عبارة عن معارف مرتبة بحسب المحاور أو المقاطع، في غياب الأهداف وطرق التدريس، وطرق التقويم. وقد امتدت هذه المرحلة من بداية الاستقلال إلى حدود 9195 .

  1. التمركز على المعرفة المنقولة أكثر من البعد النفسي والاجتماعي.
  2. اعتماد منهاج المواد المتناثرة.
  3. عدم مراعاة ميولات المتعلمين، وحاجاتهم، والفروقات الفردية بينهم.
  4. عزل المدرسة عن المحيط.
  5. التمركز على المسؤولية الفردية للمدرس باعتباره مالك المعرفة، والتلميذ مجرد وعاء يتلقى المعرفة ويسترجعها.
  6. اعتماد الحفظ والاسترجاع.
  7. المادة المدرسة هي محور العلمية التعليمية التعلمية.


تعليقات