📌 1- الافتتاح Ouverture
تهدف هذه المرحلة إلى تفعيل المعارف السابقة لدى التلاميذ وتقديم الهدف من الحصة.
💧 مهمة المدرس
- طرح أسئلة لاستحضار مكتسبات التلاميذ السابقة، من خلال مطالبتهم بتذكر المفاهيم التي تمت دراستها سابقًا.
- تقديم المفردات والمفاهيم الأساسية للدرس (مثل: المقادير الفيزيائية، الرموز، الوحدات).
- عرض المهمة الرئيسية أو الهدف التعلمي للحصة حتى يعرف التلاميذ ما سيكونون قادرين على إنجازه في النهاية.
- إشراك التلاميذ من خلال أسئلة حول مواقف واقعية (مثال: المقارنة بين كرة حديدية وكرة قدم).
💧 مهمة المتعلم
- استحضار ومشاركة معارفه السابقة عبر الإجابة على أسئلة المعلم.
- المشاركة بفعالية من خلال الإجابة على الأسئلة، أحيانًا باستخدام الألواح، لتحديد المفاهيم أو الرموز.
- الإنصات باهتمام لعرض الأهداف والمفاهيم الجديدة.
- الاطلاع على المهمة التي سيقوم بإنجازها.
📌 2- النمذجة Modelage
خلال هذه المرحلة، يوضح المدرس بشكل صريح كيفية إنجاز المهمة المطلوبة. إنها مرحلة "أنا أفعل".
💧 مهمة المدرس
- شرح عملي لكيفية إنجاز المهمة خطوة بخطوة، مع التفكير بصوت عالٍ. على سبيل المثال، يوضح كيف يحدد المقدار الفيزيائي، والرمز، والوحدة، وأداة القياس انطلاقًا من صورة.
- لفت انتباه التلاميذ إلى النقاط المهمة، القواعد التي يجب اتباعها، والأخطاء التي يجب تجنبها.
- التعبير اللفظي عن كل خطوة لجعل الطريقة واضحة وقابلة للتطبيق (مثال: "أبدأ بـ..."، "بعد ذلك، أحسب الفرق...").
💧 مهمة المتعلم
- ملاحظة الشرح العملي الذي يقدمه المدرس بانتباه.
- الاستماع إلى التوضيحات والاستنتاجات التي يقدمها المدرسم لفهم الطريقة.
- استيعاب خطوات الإجراء الذي تم عرضه. في هذه المرحلة، لا يشارك المتعلم بفعالية، بل يكون في وضع الملاحظة.
📌 3- الممارسة الموجهة Pratique Guidée (جماعية وثنائية)
يتدرب التلاميذ بدعم من المدرس وأقرانهم. إنها مرحلة "نحن نفعل".
💧 مهمة المدرس
- توجيه التلاميذ لإنجاز مهمة مشابهة لمرحلة النمذجة، عبر طرح أسئلة لكل خطوة ("بماذا سنبدأ؟"، "ما هي الخطوة التالية؟").
- تشجيع مشاركة جميع التلاميذ وتوزيع الكلمة بينهم.
-تقديم المساعدة والتوضيحات عند الحاجة.
- تنظيم العمل الثنائي، ومطالبة التلاميذ بالتعاون بعد مرحلة من العمل الفردي.
- تنشيط التصحيح الجماعي للتحقق من الإجابات.
💧 مهمة المتعلم
- تطبيق الطريقة التي تعلمها خلال النمذجة لحل تمرين جديد بمساعدة المعلم والصف.
- الإجابة على الأسئلة التوجيهية للمدرس.
- العمل أولاً بشكل فردي، ثم مناقشة وتبرير إجاباته مع زميله أثناء العمل الثنائي.
- كتابة الإجابات في كراسته وتصحيحها إذا لزم الأمر.
📌 4- الممارسة المستقلة Pratique Autonome
يطبق التلميذ بمفرده الإجراء الذي تعلمه. إنها مرحلة "أنت تفعل"
💧 مهمة المدرس
- تكليف التلاميذ بتمرين لإنجازه بشكل فردي في الكراسة.
- التجول في الصف لمراقبة التلاميذ وتقديم مساعدة فردية لمن يحتاجها.
- اقتراح مهام "تحدي" للتلاميذ الذين أنهوا عملهم بسرعة.
- تنظيم التصحيح النهائي، غالبًا بدعوة تلميذ إلى السبورة.
💧 مهمة المتعلم
- إنجاز المهمة المطلوبة بشكل فردي، مطبقًا الخطوات التي تعلمها.
- تطبيق معارفه بشكل مستقل لحل المشكلة.
- المشاركة في التصحيح الجماعي أو التصحيح الذاتي للتحقق من عمله.
📌 5- الإغلاق Clôture
تتيح هذه المرحلة الأخيرة تلخيص ما تم تعلمه والتأكد من تحقيق الهدف.
💧 مهمة المدرس
- القيام بحوصلة عبر مطالبة التلاميذ بتذكر المهمة الرئيسية التي تعلموا إنجازها.
- تلخيص المفاهيم والخطوات الأساسية للإجراء بمشاركة الصف (مثال: إكمال فقرة "أستخلص" في الكراسة).
- إعطاء واجبات منزلية لترسيخ المكتسبات.
💧 مهمة المتعلم
- التعبير شفوياً عما تعلمه من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
- المشاركة في التلخيص الجماعي لترسيخ معارفه.
- تدوين الواجبات المنزلية للحصة القادمة.