طريقة التدريس المدرسة الرائدة


 📌 1- الافتتاح  Ouverture

تهدف هذه المرحلة إلى تفعيل المعارف السابقة لدى التلاميذ وتقديم الهدف من الحصة.

💧 مهمة المدرس

- طرح أسئلة لاستحضار مكتسبات التلاميذ السابقة، من خلال مطالبتهم بتذكر المفاهيم التي تمت دراستها سابقًا.

- تقديم المفردات والمفاهيم الأساسية للدرس (مثل: المقادير الفيزيائية، الرموز، الوحدات).

- عرض المهمة الرئيسية أو الهدف التعلمي للحصة حتى يعرف التلاميذ ما سيكونون قادرين على إنجازه في النهاية.

- إشراك التلاميذ من خلال أسئلة حول مواقف واقعية (مثال: المقارنة بين كرة حديدية وكرة قدم).

💧 مهمة المتعلم

- استحضار ومشاركة معارفه السابقة عبر الإجابة على أسئلة المعلم.

- المشاركة بفعالية من خلال الإجابة على الأسئلة، أحيانًا باستخدام الألواح، لتحديد المفاهيم أو الرموز.

- الإنصات باهتمام لعرض الأهداف والمفاهيم الجديدة.

- الاطلاع على المهمة التي سيقوم بإنجازها.

 📌 2- النمذجة Modelage

خلال هذه المرحلة، يوضح المدرس بشكل صريح كيفية إنجاز المهمة المطلوبة. إنها مرحلة "أنا أفعل".

💧 مهمة المدرس

- شرح عملي لكيفية إنجاز المهمة خطوة بخطوة، مع التفكير بصوت عالٍ. على سبيل المثال، يوضح كيف يحدد المقدار الفيزيائي، والرمز، والوحدة، وأداة القياس انطلاقًا من صورة.

- لفت انتباه التلاميذ إلى النقاط المهمة، القواعد التي يجب اتباعها، والأخطاء التي يجب تجنبها.

- التعبير اللفظي عن كل خطوة لجعل الطريقة واضحة وقابلة للتطبيق (مثال: "أبدأ بـ..."، "بعد ذلك، أحسب الفرق...").

💧 مهمة المتعلم

- ملاحظة الشرح العملي الذي يقدمه المدرس بانتباه.

- الاستماع إلى التوضيحات والاستنتاجات التي يقدمها المدرسم لفهم الطريقة.

- استيعاب خطوات الإجراء الذي تم عرضه. في هذه المرحلة، لا يشارك المتعلم بفعالية، بل يكون في وضع الملاحظة.

 📌 3- الممارسة الموجهة Pratique Guidée (جماعية وثنائية)

يتدرب التلاميذ بدعم من المدرس وأقرانهم. إنها مرحلة "نحن نفعل".

💧 مهمة المدرس 

- توجيه التلاميذ لإنجاز مهمة مشابهة لمرحلة النمذجة، عبر طرح أسئلة لكل خطوة ("بماذا سنبدأ؟"، "ما هي الخطوة التالية؟").

- تشجيع مشاركة جميع التلاميذ وتوزيع الكلمة بينهم.

-تقديم المساعدة والتوضيحات عند الحاجة.

- تنظيم العمل الثنائي، ومطالبة التلاميذ بالتعاون بعد مرحلة من العمل الفردي.

- تنشيط التصحيح الجماعي للتحقق من الإجابات.

💧 مهمة المتعلم 

- تطبيق الطريقة التي تعلمها خلال النمذجة لحل تمرين جديد بمساعدة المعلم والصف.

- الإجابة على الأسئلة التوجيهية للمدرس.

- العمل أولاً بشكل فردي، ثم مناقشة وتبرير إجاباته مع زميله أثناء العمل الثنائي.

- كتابة الإجابات في كراسته وتصحيحها إذا لزم الأمر.

 📌 4- الممارسة المستقلة Pratique Autonome

يطبق التلميذ بمفرده الإجراء الذي تعلمه. إنها مرحلة "أنت تفعل"

💧 مهمة المدرس

- تكليف التلاميذ بتمرين لإنجازه بشكل فردي في الكراسة.

- التجول في الصف لمراقبة التلاميذ وتقديم مساعدة فردية لمن يحتاجها.

- اقتراح مهام "تحدي" للتلاميذ الذين أنهوا عملهم بسرعة.

- تنظيم التصحيح النهائي، غالبًا بدعوة تلميذ إلى السبورة.

💧 مهمة المتعلم 

- إنجاز المهمة المطلوبة بشكل فردي، مطبقًا الخطوات التي تعلمها.

- تطبيق معارفه بشكل مستقل لحل المشكلة.

- المشاركة في التصحيح الجماعي أو التصحيح الذاتي للتحقق من عمله.

 📌 5- الإغلاق Clôture

تتيح هذه المرحلة الأخيرة تلخيص ما تم تعلمه والتأكد من تحقيق الهدف.

💧 مهمة المدرس

- القيام بحوصلة عبر مطالبة التلاميذ بتذكر المهمة الرئيسية التي تعلموا إنجازها.

- تلخيص المفاهيم والخطوات الأساسية للإجراء بمشاركة الصف (مثال: إكمال فقرة "أستخلص" في الكراسة).

- إعطاء واجبات منزلية لترسيخ المكتسبات.

💧 مهمة المتعلم

- التعبير شفوياً عما تعلمه من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.

- المشاركة في التلخيص الجماعي لترسيخ معارفه.

- تدوين الواجبات المنزلية للحصة القادمة.

تعليقات