تعتبر الاختبارات الشفوية هي اخر مرحلة من مراحل اجتياز مباراة التعليم بالمغرب، فبعد وضع الملفات والانتقاء والاختبارات الكتابية. يجد المترشحين والمترشحات اخر مرحلة وهي الامتحانات الشفوية والعملية. وجب علينا مساعدة المترشحين الجدد، بما نعرفوه وسبق لنا اجتيازه سابقا.
هذه أهم الأسئلة التي طرحت ونتوقع أن تطرح في الاختبارات الشفوية لهذه السنة.
أحسن الحلول لها كا يجب أن لا تنسى الأخطاء البسيطة لكونها قد تجعل مرورك في الاختبارات الشفوية سيئا، وبالتي قد تسهم في رسوبك كما لا يجب أن تتسرع فب الاجوبة ولا تتحدث بشكل سريع. خذ نفسك واجب اجابات بهدوء وبتواصل وتفاعل مع لجنة الاختبار.
أول سؤال تبدأ به لجنة الاختبار هو حدثنا عن نفسك سواء بالعربية او الفرنسية، وهذا سؤال فهو متوقع ويوجد في اختبارات ومقابلات العمل سواء بالقطاع الخاص او العام، لدى يجب ان تكون وضعت اجابة له مسبقا بشكل يتناسب مع نفسك، ويجب ان يكون مختصرا والقاءه بثقة في النفس وأنت تسرد :- اسمك الكامل.
- تاريخ ازديادك ومكان ازديادك.
- مشوارك التعليمي وأين درسته يعني اسم المدينة واسم المؤسسة.
- الخبرة والتجارب المهنية سواء فترات العمل او التدريب والتجريب مع ذكر المدة من بدايتها الى نهايتها، واسم المؤسسة او الشركة او المقاولة.
- اذا كنت سبق قمت بتجربة في التعليم الخصوصي، تحدث عنها فهي مهمة في تقوية حظوظك لنيل وظيفة أستاذ متعاقد.
ثانيا لماذا اخترت مهنا التعليم وأن تكون مدرسا وليس شرطيا او عسكريا وأنت مازال في سن ولوجوه هاته الوظائف ؟.
فهذا السؤال يعتبر من أهم الأسئلة، لأنه يعطي الفكرة العامة عن شخصيتك وعن أهدافك، وفلسفتك الخاصة بنفسك وبمستقبلك، حتما الإجابات تختلف في هذا السؤال. فمثلا هناك من يجيب أن اختيار لمهنة التعليم هو حب وشوق من الصغر وكلما ازداد نجاحي بمستوى دراسي الا وازداد ذلك الحب والاهتمام لميدان التعليم، كا أني أسعى لخدمة وطني من قريب وحبي هو نفسه للأمن الوطني فقط أحس بشغف كبير اتجاه مهنة التدريس. أسعى لتعليم الغير وتدريسهم وفق مادة تخصصه وهويتي الوطنية. كما أنه دائما كان المدرس يؤثر في، لكونه ليس فقط أستاذا يدرس مادة تخصصه فكان دائما بالنسبة لي موجه مرشد وبوصلة طريق لصناعة مستقبلنا وخدمة وطننا، وعليه أحببت هذه المهنة وأسعى لأداء وظيفتي بدوري في خدمة التنشئة الاجتماعية والأجيال القادمة.
أو ممكن كذلك خلال دراستك هناك من جعلك تحب ميدان التعليم ( كما قنا الأستاذ أو طرف في المنظومة التربية والتكوين )، وتقدم كيف أنك تأثرت بذلك، أو من الممكن أن يكون له أفضل الأثر في حياتك وأن ساهم في رقي شخصيتك ونجاح مسارك الدراسي. أو ربما يكون السبب شخص له قيمة كبيرة في حياتك ويعتبر مثلك الأعلى كوالدك أو غيره حفزك على المثابرة والعمل والاجنهاد للوصول والاشتغال في ميدان التعليم.
ومن الاسباب كذلك يمكن أن تذكر خلال لقاءك باجنة الاختبارات الشفوية، التي بدورها مرت من هذه الظروف وتعرف ما تمر منه أنت اليوم، أن التعليم مهنة الأنبياء، ومهنة نبينا العظيم محمد صلى الله عليه أزكى الصلاة والسلام، فهو المعلم الأول، وهو قدوة كل المسلمين في شتى بقاع المعمور.
ماهي فلسفتك التعليمية وما هي قيمتك المضتفة للميدان ؟
حتى إن لم يسألك أحد أطراف لجنة الاختبار التي غالبا تتكون من ثلاثة أعضاء واحد يتكلف بعلوم التربية والمستجدات ومهنة الاستاذية واثنين في مادة تخصصك، فيجب أن تجيب عليه.
تذكر فلسفتك التعليمية في أثناء المقابلة الشخصية الخاصة بك، لكونها تعتبر مرآة شخصيتك وتعكس مدى اهتمامك بالمجال ورغبته في أن تكون مدرسا ناجحا.
فالعملية التعليمية التعلمية ككل من الابتدائي إلى الجامعة وحتى سنوات التجربة اذا سبق ممارسة المهنة سواء عبر دروس الدعم أو التربية النظامية أو محو الأمية أو القطاع الخاص، فيجب أن تبرز مدى تفانيك واجتهادك ومعرفة بقضايا التربية والتعليم.
اذا لم تكن لديك أي فلسفة تعليمية عن القطاع، فوجب عليك أن تحضر مجموعة الاجابات الأخرى، إنطلق من منطق أن أي سؤال له جواب.
قم يتبادر لذهني وأنت تقرأ هاته المقالة أكتبه في ورقة الآن وضعه أمامه لاننا نحن الان نساهم في اعطاء المعرفة تارة كاملة وتارة خام أن من وجب عليك تصريفها وفق شخصيتك وفلسفتك، واجعلها نقاط لقوة حضورك أمام لجنة الاختبار.
فلسفتك عن القطاع لا يجب أن تكون من محض الخيال أو الكذب أو نتيجة لافكار شخص أخر، فيجب أن تكون فلسفتك أنت، حتى إذا تعمقت معك اللجنة في ذلك، تكون لديك لدي الاجابات المنطقية والواقعية.
ثم لا تنسى تجيبهم أنك ستتعلم الكثير خلال نجاحك ان شاء الله في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مجموعة من الاستراتيجيات كعلوم التربية، ديداكتيك المادة، مستجدات، ...وأني على ميدان التدريس عن قرب من خلال أساتذة لديهم تجارب وكفاءة في الميدان وتخرجت على يدهم مجموعة من الاساتذة والاداريين والمفتشيين
....
لا تذكر أي شيء انت ضعيف فيه، فمثلا في التشريع المهني وأخلاقيات المهنة، فلا يجب ان تتحدث عن أي شء فيها.
ستطرح عليك أسئلة في :
- علوم التربية؛
- المقاربات البيذاغوجية؛
- الرؤية الاستراتيجية؛
- قانون الاطار؛
- نظريات التعليم؛
- المستجدات التربوية والبيذاغوجية؛
- ....
- ماهي الخطة التي ستتبعها للسيطرة على التلاميذ داخل القسم وكيفية التعامل معهم إن قمنا بتعيينك؟
هذا سؤال هو سؤال لقياس مدى قدرتك وكيفية التعامل مع التلاميذ وذلك بمعرفة امكانياتك وكذا ذكاءك في التعامل مع مثل هاته الحالات، فإجابتك يجب أن وفقا للمرحلة التي تدرس ووفقا لطريقة التعليمية وتجربتك السابقة أو من خلال تصرف قام به أستاذك سابقا وأثر فيك، ثم حسب المعايير الخاصة بالمؤسسة التي ستشتغل بها.
فإجابتك قد ستعيد توجيه تلاميذك، إذا كان أول تصرف يقومون به أو ستقوم بالتفاهم مع تلاميذتك وذلك بتذكيرهم بالتعاقد الديداكتيكي الذي قمت به في أول حصة من بداية الموسم الدراسي وما له من مكانة في ضمان السير العادي للتعلمات والحفاظ على جو التعلم داخل حجرة الدرس.
كما يقول البعض أن تقوم بعمل مقابلات شخصية وفردية مع كل تلميذ على حدة حتى تتمكن من الدردشة والتفاهم معهم وفهم مشكلاتهم، أو حتى إنك ستقوم بدعوة التواصل مع أباء وأولباء التلاميذ قصد حل المشكلة داخل بيئة مشتركة تجمع فيها ولي أمر التلميذ وكذا التلميذ نفسه.
اذا سبق درست في الخاص، وسبق لك كانت مثل هذه التصرفات فيجب أن تتطرق لها بشكل تربوي، يجعل لجنة الاختبار هي الاخرى تنبهر لتصرفك وتعتبره ذكاءا وخطة رائعة لكف تلاميذتك عن الشغب اللامبالاة داخل الفصل، كما أنه يجب عندما تحل مشكلة مع تلميذ ما أن تعمم حلها على جميع التلاميذ حتى لا يعاد نفس الاشكال.
كيف سبق استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلوميات TICE أو كيف تنوي استخدام التكنولوجيا في قسمك وهل مادتك تسمح لك باستخدام تكنولوجيا المعلوميات داخل القسم وفي ماذا تستخدم الحاسوب خارج حجرات الدرس ؟
يجب أن توضح جيدا للجنة الاختبار أنك مهتم بالتكنولوجيا وباستخدامها في قسمك،
وذلك نظرا لأهميتها في حياتنا اليومية بحيث أصبحنا نستعملها بكثرة وأن وزارة التربية الوطنية تعطي أهمية كبرى في استعمال التكنولوجيا داخل الفصول الدراسية، خلال مساري الجامعي كنت استعمل التكنولوجيا بشكل كبير في البحوث والمراجعة واعداد تقارير. فاذا كنت تجيد جيدا الحاسوب وتعرف اشياء كثبرة في المجال تحدث لك عن word و power point و Execl و Pdf فهي وسائل تكنولوجية نشتغل بها كثيرة في التعليم وكذا DATASHOW، بحيث اصبحت ضرورة مهمة ومساعدة في انجاز التجارب للاساتذة الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والارض ولباقي التخصصات كعرض الصور وعرض مسألة او وضعية انطلتق او وضعية مشكل. كما تحدث أن استعمالها يبقى محدودا، دورها انها تحفز وتشوق المتعلمين للتعلم، فخارج المؤسسة سأحتاج للحاسوب لاجل البحث واستيعاب معارف ومكتسابات جديدة، كتابة الجذاذات، تحرير الفروض، ....
- هل ستكون مهتما بالمشاركة في أنشطة التلاميذ ؟
أنت كمدرس وجب عليك الترحيب بالمشاركة والتفاعل في أغلب الأنشطة التي يقوم بها التلامذ، ما له من أثر في تعزيز علاقتك بتلاميذتك وعلاقتهم بالمادة المدروسة التي تجعل منهم في سلب العملية التعليمية وتشركهم و تحفزهم للاستيعاب الجيد والفهم السليم في مادتك وتقوي صلتهم بك.
- قد يطرح هل لديك سؤال للجنة الاختبار الشفوي ؟
هو ما يكون غالبا كآخر سؤال في الاختبار وغايته التفاعل معهم وطرح سؤال قد يكون في صلب العملية التعليمية وهذا سؤال قد يجعلك تقوي حظوظك في النجاح أو قد يجعلك تخسر كل اجابتك السابقة لدى حاول أن تكون دبلوماسيا في اجابتك وتفدى طرح أي سؤال. بقول لدي طلب وليس سؤال وهو إذا نجحت أتمنى أن تساعدني في صقل معارفي الاكاديمية وكفاءتي جيدا لخدمة المنظومة التعليمة وإذا لم يساعدني الحظ، فكذلك أحتاج إليكم سواء ذهبت للتدريس بالقطاع الخاص أو للاستعداد الجيد للسنة المقبلة. وبهذا تكون أجابت على سؤال الذي يعتبره بعض لجنة الاختبار من أهم الأسئلة لمعرفة تفاعل المترشح أو المرتشحة مع لجنة الاختبار.
كما قد يكون هذا السؤال، لا أهمية له فقط لكونك أجابت جيدا وتفاعلت مع لجنة الاختبار بشكل جيد وأعجبت بطريقة تواصلك واجابتك. فالبالتي ممكن تختمه وفق ما قلناه سابقا بعد طلبك، أنك ستحتفظ بهذا السؤال حتى تطرحه للاجيال القادمة إن شاء الله وهنا تعطي انطباع إيجابي عن نفسك.
أو تطرح هذه الأسئلة تفادى أي إجابة بكلمة لا أو لا أعرف ما عدا تعدت حدود فهمك ومعرفتك، فأنذاك لا تكذب وقل لا أعرف :
- كيف كان شعورك وأنت تلج لأول مرة للتدريس بالقسم وأنت موظف كأستاذ بالميدان ؟.
- ما هي أول كلمة كانت لتلاميذتك انذاك ؟.
- ما هو ألطف رد أو عكسه كان على تلاميذتك بخصوص الشغب او عدم الانتباه ؟.
- ما هي نصيحتكم لي ؟ وشكرا.
أخي مترشح أختي مترشحة، إجتزت أهم الأسئلة التي تكون مبنية على قياس الذكاء في وضع اجابات لها، وكذا على حسن التعامل والانصات عن طرحها.
ندعو لكم بالتوفيق والسداد ومرحبا في قطاع التعليم، الذي يحتاج لمن يعطيه قوة ويسير به إلى الأمام في ظل تبني المغرب لعدة الاستراتيجيات وكلها فشلت فشلا ذريعا.انتهى موضوع اليوم الذي كان حصريا لكم اخواني اخواتي، تجارب وأسئلة طرحت علينا في الاختبارات الشفوية.
كما أقترح عليك زيارة هذه الصفحة ( كل ما يتعلق بمباراة التعاقد ) التي تهم كل ما يتعلق بمباراة التعليم، من دروس وامتحانات واسئلة وأجوبة وحالات تربوية ....